نشر في: 19 أيار 2014
الزيارات:    
| طباعة |

رئيس الاوروغواي ينصح اوباما بالابتعاد عن التدخين وتعلم اللغة الاسبانية

 

من رائد صالحة: عرض رئيس الاوروغواي خوسيه موخيكا بعض النصائح الثمينة للامريكيين خلال زيارته للبيت الابيض: تعلم لغة اجنبية والاقلاع عن التدخين، وقال موخيكا وهو مزارع سابق وزعيم لمليشيات في الماضي بان العالم يواجه معركة شاقة ضد المصالح القوية جدا للشركات التى تروج لتعاطي التبغ. 
وقد استضاف الرئيس الامريكي موخيكا في المكتب البيضاوي لتسليط الضوء على ‘ الشراكة الوثيقة ‘ بين الولايات المتحدة ودول امريكا الجنوبية ولكن اوباما حصل على اكثر مما كان يتمناه حيث اضطر للاستماع الى محاضرة حول مخاطر التدخين وحاجة الولايات المتحدة لتصبح ثنائية اللغة .
وتقاضي شركة التبغ الامريكية فيليب موريس حاليا اورغواي بملياري دولار في المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي لتسوية نزاع حول قانون صدر في عام 2009 ويتطلب تحذيرات صحية مصورة على علب السجائر مما ينتهك حقوق الملكية الفكرية .
ويمثل المبلغ 4 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي السنوي لاورغواي، ومن المتوقع ان يضغط رئيس الارغواي على الرئيس الامريكي باراك اوباما المدخن لمرة واحدة فقط، للمساعدة في الدعوى، ويعرف عن موخيكا بانه افقر رئيس في العالم حيث ما بزال يعيش مع اسرته في مزرعة متواضعة خارج العاصمة ‘ مونتيفيدو ‘ وليس في القصر الرئاسي وما يزال يقود سيارة ‘ فولكس فاجن ‘ عتيقة.
واقترح موخيكا على الامريكيين ان يستعدوا للتغيرات في التركيبة السكانية كما يحدث تماما في الاورغوي، وقال :’ نعم، نحن نعيش في وقت نحتاج فيه لتعلم اللغة الانكليزية ولكن في الوقت نفسه ستصبح الولايات المتحدة دولة ثنائية اللغة وذلك لان قوة المراة اللاتينية الجديرة بالاعجاب قد ملأت هذا البلد باناس يتحدثون الاسبانية والبرتغالية. 
وقال رئيس الاورغواي موجها حديثه الى اوباما :’ يموت اكثر 8 ملايين شخص في العالم كل سنة من التدخين، اي اكثر من الحرب العالمية الاولى والحرب العالمية الثانية، انها جريمة قتل ‘.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق