نشر في: 26 نيسان/أبريل 2013
الزيارات:    
| طباعة |

هل تعاني من نشاط أو قصور بالغده الدرقيه؟

  وتشير التقديرات إلى أن ملاين الأفراد بالعالم يعانون من مشكلة في الغدة الدرقية، ولكن الغالبية لا يعرفون حتى الآن. الغدة الدرقية، وهي غدة على شكل فراشة تقع في الرقبة، هى الغدة الرئيسية في عملية التمثيل الغذائي. عندما تتوقف الغدة الدرقيةعن وظيفةها ، يمكن ان تؤثر على كل جانب من جوانب الصحة، وعلى وجه الخصوص، الوزن، والاكتئاب، ومستويات الطاقة.

عدم تشخيص مشاكل الغدة الدرقية يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر السمنة، وأمراض القلب، والاكتئاب، والقلق، وفقدان الشعر، والعجز الجنسي، العقم ومجموعة من الأعراض والمشاكل الصحية الأخرى، فإنه من المهم معرفة أعراضها وتشخيصها للحفاظ على توازن الجسم وتجنب الكثير من المشاكل الصحية.
ليس من الضروري أن يكون لديك جميع الأعراض من أجل أن يكون لديك مشكلة في الغدة الدرقية، ولكن هنا بعض من علامات عى الأكثر شيوعا والتي قد يتساعد كمؤشرات لوجود خللفي الغدة الدرقية:
1. التعب.
الشعور بالتعب عندما تستيقظ، والشعور كما لو 8 أو 10 ساعات من النوم ليلاُ غير كافية، أو عدم القدرة على العمل طوال اليوم دون قيلولة يمكن أن تكون كلها علامات على مشاكل الغدة الدرقية. (مع فرط نشاط الدرق، قد يكون لديك أيضا الأرق ليلا أن يترك لك استنفدت خلال النهار.
2. الوزن التغييرات.
ربم يتبع الشخص نظام غذائي ويمارس برنامج صارم منخفض الدهون، منخفض السعرات الحرارية ، ولكن لا يفقد وزناً بل ربما يكتسب  وزنا.  صعوبة فقدان الوزن يمكن أن يكون علامة على الغدة الدرقية. قد يكون فقدان الوزن في الوقت الذي تتناول به نفس كمية الطعام المعتاد - أو حتى فقدان وزن أثناء تناول الطعام أكثر من المعتاد والتغييرات في الوزن غير المبررة يمكن أن تكون علامات على حد سواء لقصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الدرق.
3. الاكتئاب والقلق.
الاكتئاب أو القلق - بما في ذلك ظهور مفاجئ لاضطراب الهلع - يمكن أن تكون أعراض مرض الغدة الدرقية.  المصابون بالغدة الدرقية يعانون من الإكتأب وبرجه عالية.وكذلك الأفراط في القلق أو الذعر. وعند عدم الأستجابه لمضادات الاكتئاب قد يكون أيضا علامة على وجود اضطراب الغدة الدرقية دون تشخيص.
4. الكولسترول
ارتفاع الكوليسترول في الدم، وخصوصا عندما لا تستجيب للحمية وممارسة الرياضة أو الأدوية المخفضة للكولسترول، يمكن أن يكون علامة على قصور الغدة الدرقية دون تشخيص. مستويات الكولسترول المنخفض بشكل غير عادي قد يكون علامة على فرط نشاط الدرق.
5. التاريخ العائلي.
وجود أشخاص في العئلة يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية، فهناك نسبة عالية من الخطورة للأصابة بالغدة الدرقية
6. عدم انتظام الدورة الشهرية ومشاكل في الخصوبة.
كثيرا ما ترتبط طول أو قصر مدة الدورة،الألم وكثافتها وعدم إنتظامها بقصور الغدة الدرقية،  ويمكن أيضا أن تكوت سبباُ في العقم إذا أهمل الشخص في تشخيصه ولم يتلقي العلاج اللازم.
7. مشاكل الأمعاء.
كثيرا ما يرتبط الإمساك الشديد أو المزمن بقصور الغدة الدرقية، بينما يرتبط الإسهال بالقولون العصبي (IBS) مع فرط نشاط الدرق.
8. تساقط الشعر /  وتغيرات الجلد.
الشعر والبشرة على وجه الخصوص معرضة لظروف الغدة الدرقية، وكثيرا ما يرتبط فتساقط الشعرعند أولئك الذين يعانون منه بمشاكل الغدة الدرقية. فمع قصور الغدة الدرقية، الشعر ف يصبح هش، خشن وجاف، فيسهل تكسره  وسقوطه بسهولة.
الجلد يمكن أن تصبح خشن، سميك وجاف ومتقشرة عند وجودمشكلة في الغدة الدرقية، وغالبا ما يكون هناك خسائر غير عادية من الشعر في الحافة الخارجية من الحاجبين. مع فرط نشاط الدرق، يمكن أن يُحدث أيضا تساقط  شديد بالشعر، والجلد يمكن أن يصبح هش ورقيق.
9. المضايقة / توسيع العنق.
شعور تورم في الرقبة، وعدم الراحةعند إرتداء قمصان ذات الياقة العاليه أو ربطات العنق، وصوت أجش أو بحة واضحه يمكن أن يكون من الدلائل على وجود "دراق" -  هو من أعراض مرض الغدة الدرقية.
10. آلام العضلات والمفاصل ، النفق الرسغي / مشاكل الأوتارالصوتيه.
يمكن للأوجاع والآلام في العضلات والمفاصل، وضعف في الذراعين وميل لتطوير النفق الرسغي في الذراعين / اليدين، عظم الكعب وألم في الساقين، و التهاب اللفافة في القدمين  قد يكونمن المؤشرات وأعراض مشاكل الغدة الدرقية دون تشخيص.




.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر
التعليقات  
0 +−
1 نبيله 2013-04-26 06:21
  •  
  •  

COMMENT_TITLE_R E هل تعاني من نشاط أو قصور بالغده الدرقيه؟

شكرا لدكتورة نجاح جراح التي تمدنا بمعلومات مهمه وخاصه عن هذا المرض فنصف المجتمع مضاب به اللهم اشفي كل مريض امني يارب العالمين

أضف تعليق